top of page
بحث

إرجاع الصوت لمستواه الأصلي

لايخفى على الجميع مدى حساسية الاذن تجاه تغير مستويات الصوت خلال عمليات المكساج وتاثيرها على القرارات .لذلك من اهم الامور التي يجب علينا ان نهتم لها هي التاكد من الاثر الحاصل عند استخدام اي فلتر او اي عملية هندسية ما .

مثال:-

عند ارتفاع الصوت من -4 db الى -2db فان النتيجة السمعية هو انفتاح الصوت وكانك قمت بوضع اكولايزر ورفعت منطقة 8٠٠٠ HZ . وهذا غير صحيح لان اذنك اخذت قرار بان اصوت انفتح والحاصل ان الصوت فقط ارتفع مستواه وهذا من اكبر الاخطاء الشائعة بين المهندسين ولازلنا ناخذ قرارات خاطئة في المقارنات بين الفلاتر والسبب كما ذكرت في المثال فوق .


الحل بسيط جدا

. دائما وابدا عند استخدام اي فلتر واي عملية هندسية اذا وجدت ان مستوى الصوت انتقل مثلا من - 4 dbالى - 2 db قبل انت تحكم على النتيجة قم

بارجاع مستوى الصوت الجديد الى مكانه الاصلي وهو -4 db. وبعدها تاكد من التاثير الحاصل من عملياتك الهندسية على الصوت .

ولمعرفة الطرق السليمة لارجاع الصوت علينا ان ندرس هذي المواضيع (loudness- RMS - peak level- true peak ) وطريقة التعامل مع الانلايزرات وقرائتها والميترات .


مواضيع ارجاع مستوى الصوت فوائدها كبيرة جدا ومنها .

١- امكانية الحكم على العمليات الهندسية للمشروع بين النتيجة النهائية ونقطة البداية .

٢-معرفة الاثر الحقيقي الحاصل من استخدام الفلاتر وزيادة حساسية الاذن وتصنيف هذي الفلاتر بشكل اكثر دقة .

٣-الابتعاد عن العشوائية في اختلاف مستويات الصوت اذ ان الصوت من بداية المشروع الى نهايته في مستوى واحد .

٤- عند استخدام بعض الافكار الهندسية كطريقة البارلل او اضافات الساجريشن تعرف مامدى التاثير الحاصل ونوعه اي تستطيع توجيه العمل ( الماستر) اللون الذي تحب كأن يكون العمل (دارك - مفتوح -مكتوم -بيسي ...الخ)


وكما ذكرت ان من اهم النقاط الحساسة لعمليات هندسية دقيقة واذن هندسية واعية هي ارجاع الصوت دائما الى مستواه الاصلي فانه لا يوجد سبب مقابل هذي الطريق يضطرنا الى تغيير مستوى الصوت خصوصا واننا نتعامل مع البرامج الصوتية الكمبيوترية اي الرقمية .

٣٥ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page