الان كيف تبدا بالتوزيع ؟
في كل فن يوجد خطوات للوصول للهدف المنشود . هنا سوف استعرض خطوات مفيدية لكي تنجز توزيعا متوازنا
1- تنسيق القايد . هو اللحن المتفق عليها بمعالمه الاساسية وعليها يتم بناء وتشكيل بقيد الالات وهو فعلا القائد واهم شي فيه هو ان يكون على طبقة مناسبة وجميلة للحن وايضا ان يكون مستوى سرعته سليم ويعطي جمالية اللحن نجاح القايد وااتقان بنائه يكون سبب رئيس في نجاح التوزيع وجودة العمل
2- اختيار الاصوات سبق وذكرنا ان الهدف الاساسي من اي عملية توزيع هي تنويع التوقف والحركة في اذن المستمع ولذلك فانك باختيارك لالات مزعجة مع بعضها حتى وان تحقق غرض التوقف ولكن لم يتحقق غرض الهدوء وسلامة الصوت على الاذن ايضا موضوع العمل ان كان فرح وحركة فنوعية الاصوات يجب ان تعطي هذا الاحساس وقس على ذلك والالات الدارج استخدامها
البيانو - الجيتار - البيس - الايقاع - الالكترك بيانو - السترنجات
تستطيع البدء بها وتنجز اعمال موسيقية رائعة وان كان العمل صوتي فآلة الكواير تستخدم بكثرة فيه ايضا هناك اصوات تسما بالساينث وحميلة لتخلق خلفيات متنوعة
3- اختيار الكوردات المناسبة للحن وهنا ذكرت سابقا ان السلم المعتمد هو الميجور والماينور لذلك فان جميع كوردات اللحن لا تتجاوز هذين الكوردين وتختلف فقط درجة النوتة مثال على اسماء مختلفة لنفس الكورد
كوردات الماينور Cm , Em , Dm , Am ....الخ
كوردات الميجور C , E , D , A
4- عزف الالحان الفرعية . وهنا نقصد ببقية الالات التي اخذت قرارك باستخدامها والمهم في الموضوع هو اختيار الاصوات التي تخدم الترددات الصوتية لتمتلئ في اذن المستمع فصوت مثلا تعزف الايقاعات وبعدها تعزف الة البيس معتمدا على حدودك الموسيقية التي بنيتها باختيارك للكوردات وبعدها تنتقل الى الة البيانو بنفس المنهجية هنا انا لا اعطيك خطوط تمشي عليها انما اوضح مالذي يمكن فعله في هذه المرحلة وتاكد ان لك حدود وحركة واحساس
فالحدود هي الكوردات والحركة هي الايقاع والاحساس هو ثقافتك ووعيك الموسيقي
5- وزن مستويات الاصوات ، هي خطوة مهم تعطي المستمع الغرض الاساسي منةهذا التوزيع فلو كان التوزيع جميل وجائت مستويات الاصوات غير متناغمة مع بعضها البعض لذهب كل الجمال الموجود والتعب من التوزيع وغالبا تكون على النحو التالي
تبدا برفع صوت اللحن الاساسي وبعده الة البيس والايقاع واي صوت مهم انت تعطيه هذا التصنيف وتبدا برفعه ويعده الاقل اهمية وهكذا